أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

اللاعبون الذين جعلوا رياضة كرة القدم أكثر إثارة للاهتمام و سميت بالساحرة المستديرة ساهموا كثيرا فيها، لذلك سنقوم اليوم بذكر أفضل لاعبي كرة القدم على مر العصور. الجدير بالذكر أن هذه الأسماء ليست سوى عدد قليل في محيط  عالم كرة القدم".

أفضل لاعبي كرة القدم على مر العصور

25.أندريس إنييستا


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

أندريس إنييستا هو لاعب كرة قدم إسباني محترف يبلغ من العمر 35 عاما، يلعب كلاعب وسط في النادي الياباني فيسيل كوبه. قضى معظم حياته المهنية في برشلونة حيث كان قائد الفريق لمدة ثلاثة مواسم. 
يعتبر أنيستا على نطاق واسع أحد أفضل لاعبي جيله وأحد أعظم لاعبي خط الوسط على مر العصور. بدأ اللعب بانتظام  لصالح النادي الكتالوني خلال موسم 2004-2005 و بقي جزء من الفريق حتى عام 2018. 
كان إنيستا جزءًا لا يتجزأ من فريق برشلونة الذي فاز بالثلاثية تاريخية في 2009 و 2015 و الالقاب الـ 35، التي تشمل تسعة القاب من الدوري الإسباني و أربعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا.

لتجعله أكثر لاعب كرة قدم إسباني تميزًا على الإطلاق.  بعد 22 عامًا في برشلونة، وقع إنييستا مع النادي الياباني فيسيل كوبه في 2018.
لعب إنييستا لإسبانيا في المنتخب الوطني تحت 16 سنة وتحت 19 سنة وتحت 21 سنة قبل ظهوره لأول مرة على المستوى الدولي في عام 2006، و ساعد إسبانيا على الفوز في كأس الأمم الأوروبية عام 2008.
 كان أيضًا عضوًا رئيسيًا في الفريق الإسباني المنتصر في كأس العالم 2010، سجل هدف الفوز في المباراة النهائية ضد هولندا  ليتم اختياره لاعب المباراة . 
فاز بجائزة أفضل لاعب في أوروبا في عام 2012  و حصل على جائزة أفضل صانع ألعاب في العالم في عامي 2012 و 2013.

وكان إنيستا وصيفًا مع ليونيل ميسي في سباق الكرة الذهبية عام 2010  وحقق المركز الثالث في عام 2012.

24. باولو مالديني


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

باولو مالديني هو لاعب كرة قدم إيطالي محترف سابق لعب كمدافع أيسر ومدافع مركزي لـ ميلانو والمنتخب الإيطالي، يبلغ من العمر 51 عاما. يعتبر مالديني على نطاق واسع باعتباره واحدًا من أعظم المدافعين من أي وقت مضى وكواحد من أعظم اللاعبين على مر التاريخ و  العصور.
كان قائد ميلان و إيطاليا لسنوات عديدة مما أدى إلى حمله لقب "Il Capitano" "الكابتن"، يحمل مالديني الرقم القياسي لاكبر عدد ظهور في الدوري الإيطالي جنبًا إلى جنب مع جانلويجي بوفون بعدد بلغ 647 مباراة. 
يشغل حاليًا منصب المدير الفني لميلانو، خلال مسيرته قضى مالديني كل مواسمه الخمسة والعشرين في دوري الدرجة الأولى الإيطالي مع ميلان، قبل أن يتقاعد في سن 41 عامًا 2009. 
و فاز بـ 25 كأسًا مع ميلان: دوري أبطال أوروبا خمس مرات، وسبع ألقاب في الدوري الإيطالي، وواحد كاس ايطاليا، وخمسة ألقاب كاس السوبر الايطالي، وخمسة كؤوس أوروبية سوبر، و كأس يين إنتركونتيننتال وكأس العالم للأندية. 
فاز بجائزة أفضل مدافع في جوائز في سن 39، بالإضافة إلى جائزة مدافع العام في الدوري الإيطالي  في عام 2004. 

23. أوزيبيو


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

أوزيبيو ولد عام 1942و توفي عام 2014 عن عمر يناهز 71 عاما، كان لاعب كرة قدم برتغالي لعب في مركز الهجوم و يُعتبر أوزيبيو من قبل الكثيرين كأحد أعظم لاعبي كرة القدم عبر التاريخ.
سجل 733 هدفا في 745 مباراة خلال حياته المهنية، يُلقب بـ النمر الأسود أو اللؤلؤة السوداء أو  (الملك).
يعد أحد من بين اشهر لاعبي نادي بنفيكا و المنتخب الوطني البرتغالي، اذ ساهم في وصول البرتغال إلى المركز الثالث في كأس العالم 1966. ذلك لكونه هداف البطولة برصيد تسعة أهداف، و حصل على جائزة الكرة البرونزية. كما ان أوزيبيو فاز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم في أوروبا في عام 1965 وكان في المركز الثاني في عامي 1962 و1966.
 ولعب مع بنفيكا لمدة 15 عاما من أصل 22 عامًا كلاعب كرة قدم محترف، كما انه يعد أفضل هداف في تاريخ النادي برصيد 473 هدفًا في 440 مباراة رسمية.

22. ليف ياشين


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

ليف إيفانوفيتش ياشين ولد عام 1929و توفي عام 1990 عن عمر يناهز 60 عاما، الملقب بـ "العنكبوت الأسود" أو "النمر الأسود". كان لاعب كرة قدم سوفياتي محترف، اعتبره الكثيرون أعظم حارس مرمى في تاريخ رياضة كرة القدم و احد افضل اللاعبين على مر التاريخ. 
كما كان نائب رئيس اتحاد كرة القدم في الاتحاد السوفيتي، حصل ياشين على مكانة و ثورة في موقع حراسة المرمى من خلال فرض سلطته على الدفاع بأكمله.
 باستخدام صوته في مركزه من المرمى صرخ بأوامر على مدافعيه، وخرج من خطه لاعتراض التقاطعات. في وقت كان فيه حراس المرمى يقفون 90 دقيقة في المرمى منتظرين أن يتم استدعاؤهم للعب و الصد.
 ترك أدائه انطباعًا لا يمحى على جمهور عالمي في كأس العالم 1958، وهو أول مرة يتم بث البطولة دوليًا. كان يرتدي من الرأس حتى أخمص قدميه اللون الأسود (في الحقيقة أزرق داكن جدًا)، وبذلك حصل على لقبه "العنكبوت الأسود" مما عزز شعبيته. 

ظهر ياشين في أربع بطولات كأس العالم من 1958 إلى 1970، وفي عام 2002 تم اختياره في فريق الأحلام من ارشيف نهائيات كأس العالم. وفقًا لـ فيفا أنقذ ياشين أكثر من 150 ركلة جزاء في كرة القدم الاحترافية - أكثر من أي حارس مرمى آخر.

21. روماريو


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

روماريو من مواليد 1966 يبلغ من العمر 54 عاما، هو سياسي برازيلي حقق في السابق شهرة عالمية كلاعب كرة قدم محترف. 
مهاجم بالغريزة يشتهر بإنهائه الصحيح يعتبر أحد أعظم اللاعبين على مر التاريخ. لعب روماريو دورا في البطولة في البرازيل في نجاحهم بالحصول على كأس العالم 1994، حيث تلقى الكرة الذهبية كافضل لاعب في البطولة. 
حصل على لقب أفضل لاعب في العالم في نفس العام و قد احتل المركز الخامس في استطلاع فيفا لأفضل لاعب في القرن على الإنترنت في عام 1999، و تم إدراجه في قائمة FIFA 100 لأعظم اللاعبين الأحياء في العالم في عام 2004. 
على مستوى النادي بعد تطوير مسيرته المبكرة في البرازيل، انتقل روماريو إلى ايندهوفن في هولندا في عام 1988. خلال مواسمه الخمسة في ايندهوفن أصبح النادي بطل الدوري الهولندي ثلاث مرات و سجل ما مجموعه 165 هدفاً في 167 مباراة.
 في عام 1993 انتقل إلى نادي برشلونة وأصبح جزءًا من "فريق الأحلام" الخاص بـ يوهان كرويف، و فاز في الدوري الأسباني في موسمه الأول وأنهى الهداف برصيد 30 هدفا في 33 مباراة. 

 برصيد 55 هدفا في 70 مباراة، يعد روماريو رابع أعلى هداف للمنتخب البرازيلي، خلف بيليه و رونالدو و نيمار. وهو الثاني في قائمة أفضل هدافي الدوري البرازيلي برصيد 154 هدفاً.

20. رونالدينيو


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

رونالدو دي أسيس موريرا ولد عام 1980 هو لاعب كرة قدم برازيلي محترف سابق و سفير لـ برشلونة، لعب في الغالب كمهاجم ولكن لعب أيضًا في مركز الجناح. 
لعب الجزء الأكبر من حياته المهنية في الأندية الأوروبية باريس سان جيرمان و برشلونة و ميلان وكذلك المنتخب البرازيلي. غالبًا ما يعتبر رونالدينيو أحد أفضل اللاعبين في جيله و يعتبره الكثيرون واحدًا من أعظم اللاعبين على مر التاريخ.
فاز رونالدينيو بجائزتين لأفضل لاعب في العالم لكرة القدم و جائزة الكرة الذهبية، اشتهر بمهاراته الفنية و إبداعه بسبب خفة الحركة والسرعة والقدرة على المراوغة.
في سن الـ 20 انتقل إلى باريس سان جيرمان في فرنسا قبل التوقيع مع برشلونة في 2003، في موسمه الثاني مع برشلونة  حصل على أول جائزة فيفا لأفضل لاعب في العالم كما فاز برشلونة بالدوري الأسباني.
 يعتبر الموسم الذي يليه أحد أفضل المواسم في مسيرته حيث لعب دورًا أساسيًا في فوز برشلونة بدوري أبطال أوروبا للمرة الاولى بعد أربعة عشر عامًا، بالإضافة إلى لقب آخر في الدوري الأسباني.

كما حصل رونالدينيو على جائزته الثانية لأفضل لاعب في العالم و كذلك جائزة الكرة الذهبية، بعد الانتهاء من المركز الثاني في الدوري الأسباني لمنافسة ريال مدريد في موسم 2006-2007 وإصابة في موسم 2007-2008 غادر رونالدينيو برشلونة لينضم إلى ميلان. ثم عاد إلى البرازيل للعب مع فلامنجو في عام 2011 وأتلتيكو مينيرو بعد ذلك.

19. بوبي تشارلتون


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

يعتبر بوبي تشارلتون أحد أعظم اللاعبين على مر التاريخ. بصفته عضوًا في فريق إنجلترا الذي فاز بكأس العالم 1966 والفائز بجائزة الكرة الذهبية في نفس العام، لعب تقريبًا كل حياته مع فريقه لكرة القدم مانشستر يونايتد
من المثير للاهتمام في ذلك الوقت، كان اللاعب البالغ من العمر 82 عامًا معروفًا بغرائزه المهاجمة، وقدراته على التمرير من خط الوسط و تسديداته الشرسة بعيدة المدى، وكذلك لياقته و القدرة على التحمل. كان بوبي تشارلتون أحد ركاب الرحلة في "كارثة ميونيخ الجوية عام 1958" وتم إنقاذه من قبل هاري جريج، وكان أحد أعضاء الفريق المعروف باسم "Busby Babes" على متن الطائرة. 
تسبب تحطم الطائرة في وفاة 8 من أعضاء يونايتد وأكثر من ذلك بكثير، دمرت هذه المأساة المحزنة نواة ما وعد بأن تكون واحدة من أعظم أجيال اللاعبين في تاريخ كرة القدم الإنجليزية، والتي استغرقت 10 سنوات لاستعادتها و كان ذلك عندما بدأ بوبي في صعود رغوة المجد مرة أخرى.

يعتبر تاريخياً ثاني هدافي منتخب إنجلترا لكرة القدم بعد واين روني الذي انتزاع صدارة هدافي منتخب إنجلترا لكرة القدم ب50 هدف سنة 2015.

18. جوزيبي مياتزا


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

جوزيبي مياتزا ولد عام 1910 و توفي عام 1979 عن عمر يناهز 69 عاما، كان مدربا و لاعب كرة قدم إيطالي. طوال حياته المهنية لعب بشكل أساسي مع إنترناسيونالي في ثلاثينيات القرن العشرين، وسجل 242 هدفاً في 365 مباراة للنادي.
 فاز بثلاثة ألقاب في الدوري الإيطالي بالإضافة إلى كأس إيطاليا، كما لعب لاحقًا لمنافسيه المحليين ميلان و كذلك منافسي تورينو يوفنتوس. على الصعيد الدولي قاد إيطاليا للفوز بكأس العالم مرتين متتاليتين: في عام 1934 على أرض الوطن، وفي عام 1938 كقائد للفريق.
فاز بجائزة الكرة الذهبية في كأس العالم 1934 كأفضل لاعب في البطولة، إلى جانب جيوفاني فيراري و إيرالدو مونزيليو هو واحد من ثلاثة لاعبين إيطاليين فقط فازوا بكأس العالم.  

بعد تقاعده عمل كمدرب للمنتخب الإيطالي، و مع العديد من الأندية الإيطالية بما في ذلك ناديه السابق إنتر و اتالانتا و نادي بشيكتاش التركي؛ كان مدرب إيطاليا في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1952.
يعتبر مياتزا على نطاق واسع واحدًا من أفضل اللاعبين في جيله، ومن بين أعظم لاعبي كرة القدم على مر التاريخ في ، بالإضافة إلى اعتباره في الرياضة أعظم لاعب في إيطاليا على الإطلاق. 


17. غيرد مولر


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

غيرد مولر ولد عام 1945 هو لاعب كرة قدم ألماني محترف متقاعد، مهاجم يشتهر بإسلوبه التكتيكي خاصة داخل و حول مربع الستة ياردات. يعتبر واحدًا من أعظم اللاعبين و تسجيل الأهداف على مر التاريخ في عالم كرة القدم، على المستوى الدولي مع ألمانيا الغربية سجل 68 هدفا في 62 مباراة.
على مستوى النادي بعد 15 عاما مع بايرن ميونيخ، سجل فيها 365 هدفا في 427 مباراة في الدوري الألماني وسجل 66 هدفا دوليا في 74 مباراة أوروبية. بمتوسط أكثر من هدف في مباراة مع ألمانيا الغربية أصبح مولر الآن في المركز السابع عشر في قائمة الهدافين الدوليين على مر التاريخ، على الرغم من لعب مباريات أقل من أي لاعب آخر في أعلى 25. 
الملقب بـ "Bomber der Nation" ("مفجر الأمة")  حصل مولر على لقب أفضل لاعب أوروبي في عام 1970. بعد موسم ناجح في بايرن ميونيخ، سجل عشرة أهداف في عام 1970 في كأس العالم لألمانيا الغربية حيث حصل على الحذاء الذهبي كأفضل هداف. 
سجل أربعة أهداف في كأس العالم 1974، بما في ذلك هدف الفوز في المباراة النهائية. حقق مولر الرقم القياسي في تسجيل الأهداف في كأس العالم برصيد 14 هدفا لمدة 32 عاما. 


16. زيكو


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

المعروف باسم زيكو المدرب برازيلي و لاعب كرة قدم سابق لعب كلاعب خط وسط مهاجم، يتمتع بمهارات تقنية ممتازة  ورؤية و الذي يعتبر واحدًا من أفضل و أعظم اللاعبين على مر التاريخ.
يمكن القول أنه أفضل لاعب في العالم في أواخر السبعينيات و أوائل الثمانينيات، وهو يعتبر أحد أفضل صانعي اللعب ومتخصص في الركلات الحرة.
وبحسب بيليه، الذي يعتبر أحد أفضل اللاعبين على الإطلاق ، "على مدار السنين، كان أقرب لاعب لي هو زيكو". مع 68 هدفا في 94 مباراة رسمية للبرازيل زيكو خامس أعلى هداف لمنتخبه الوطني. مثلهم في نهائيات كأس العالم 1978 و 1982 و 1986 لم يفزوا بأي من تلك البطولات، على الرغم من أن فرقة 1982 تعتبر واحدة من أعظم الفرق الوطنية البرازيلية على الإطلاق. 
غالبًا ما يُعتبر زيكو واحدًا من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم الذي لم يكن ضمن فريق فائز بكأس العالم. تم اختياره كأفضل لاعب عام 1981 و 1983.
درب زيكو المنتخب الياباني حيث ظهر في كأس العالم 2006 وفاز بكأس آسيا 2004 كما درب فنربخشه.


15. فرانكو باريزي


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

فرانكو باريزي هو مدرب فريق شباب كرة القدم الإيطالي ولاعب كرة قدم معتزل، لعب بشكل رئيسي  كمدافع مركزي، وقضى كامل حياته المهنية لمدة 20 عامًا في دوري الدرجة الأولى الإيطالي مع ميلان
كان قائد النادي لمدة 15 موسمًا و يعتبر واحدًا من أعظم المدافعين على الإطلاق، وقد احتل المرتبة 19 في قائمة مجلة World Soccer لأفضل 100 لاعب في القرن العشرين. 
مع ميلان فاز بثلاثة ألقاب في دوري أبطال أوروبا و ستة ألقاب في الدوري الإيطالي و أربعة ألقاب سوبركوبا الإيطالية، واثنين من كأس السوبر الأوروبي  و كأسيين في الانتركونتيننتال.

مع المنتخب الوطني الإيطالي كان عضوًا في الفريق الإيطالي الذي فاز بكأس العالم 1982، و قد لعب أيضًا في كأس العالم 1990و احتل المركز الثالث في المسابقة.  
تم انتخابه لاعب القرن في ميلان بعد موسمه الأخير في ميلان عام 1997 اعتزل باريزي النادي و هو يحمل قميص رقم 6. 

14. جورج بست


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

جورج بست لاعب كرة القدم الذي توفي عن عمر يناهز 59 عاما في 2005، هو لاعب كرة قدم محترف من أيرلندا الشمالية امضى حياته المهنية في نادي مانشستر يونايتد
حصل على لقب أفضل لاعب كرة قدم أوروبي في عام 1968، ويعتبر أحد أعظم اللاعبين في كل العصور و بالاخص القرن العشرين. يعد بست جناحا يتمتع بمهارة عالية، و يعتبره العديد من النقاد من أعظم المراوغين في تاريخ الرياضة الذي يجمع بين السرعة و المهارة والتوازن و تسجيل الأهداف و القدرة على تجاوز المدافعين. 
ان مظهره الجيد و أسلوب حياته المستهترة كان سببا له ليصبح جورج بست واحدًا من أوائل لاعبي كرة القدم المشاهير بالنسبة للإعلام، ولكن أسلوب حياته الباهظ أدى إلى مشاكل شخصية مختلفة أبرزها إدمان الكحول.
 قال عن حياته المهنية: "أنفقت الكثير من المال على المشروبات الكحولية والطيور [النساء] والسيارات السريعة - والباقي الذي أهدرته للتو".
توفي في عام 2005 ، عن عمر يناهز 59 عامًا ، بسبب مضاعفات الأدوية المثبطة للمناعة التي احتاجها بعد عملية زرع الكبد في عام 2002.


13. ماركو فان باستن


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

المعروف بـ"ماركو" فان باستنمن مواليد 31 أكتوبر عام 1964 مدرب كرة القدم هولندي و لاعب كرة قدم محترف سابق، لعب مع أياكس و ميلان و كذلك المنتخب الهولندي كمهاجم.
 يعتبر من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم اذ انه سجل 300 هدفًا في مسيرة مهنية امتازت بكونها ذات مستوى رفيع، لعب مباراته الأخيرة عن عمر 28 عامًا بسبب إصابة أجبرته على التقاعد بعد ذلك بعامين. تولى بعد ذلك منصب المدير الفني لـ أياكس والمنتخب الهولندي.
ابرز انجازته الفوز ببطولة يورو 1998 حيث تم نال لقب لاعب البطولة، وسجل خمسة أهداف تضمنت هدفا لا ينسى في المباراة النهائية ضد الاتحاد السوفيتي. 
اشتهر فان باستن بالتحكم في الكرة عن قرب، مهاجمته الذكية، الرأسيات التي لا تشوبها شائبة و قد حصل على لقب أفضل لاعب في العالم في عام 1992 و فاز بجائزة الكرة الذهبية ثلاث مرات، في 1988 و 1989 و 1992.
أجرى استطلاع لأهم اللاعبين الـ 100 في هولندا: احتل فان باستن المرتبة 25، ثاني افضل لاعب كرة قدم، خلف يوهان كرويف. في عام 2007، صنفت سكاي سبورتس فان باستن أولاً في قائمة الرياضيين العظماء الذين تم قطع حياتهم المهنية بسبب الاصابة.

12. ميشيل بلاتيني




أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

ميشيل بلاتيني هو لاعب كرة قدم و مدير فرنسي سابق. بصفته رئيسًا للاتحاد الأوروبي لكرة القدم في عام 2015، مُنع من ممارسة كرة القدم بسبب الانتهاكات الأخلاقية. 
يعتبر واحد من أعظم لاعبي كرة القدم على مر التاريخ، خلال حياته المهنية لعب بلاتيني لاندية عديدة منها سانت اتيان و يوفنتوس  لقب Le Roi (الملك) لقدرته على القيادة. بلاتيني فاز بالكرة الذهبية ثلاث مرات في كل من 1983 و 1984 و 1985 و حصل على المركز السادس في تصويت لاعب القرن. 
 فاز بجائزة الحذاء الذهبي في دوري الدرجة الاولى الايطالي ثلاث مرات متتالية بين عامي 1983 و 1985، وكان أفضل هداف في يوفنتوس بين عامي 1984-1985 في كأس أوروبا. 
كان بلاتيني لاعبًا رئيسيًا في المنتخب الوطني الفرنسي الذي فاز ببطولة أوروبا عام 1984، وهي البطولة التي كان فيها أفضل هداف وأفضل لاعب، و وصل إلى نصف نهائي كأس العالم 1982 و 1986.
في عام 2007 تم انتخابه رئيسًا لاتحاد اتحادات كرة القدم الأوروبية (UEFA) ليكون أول لاعب سابق ليصبح رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

11. رونالدو


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

ولد كريستيانو رونالدو عام 1985 في ماديرا البرتغال، دفع نادي مانشستر يونايتد 12 مليون جنيه استرليني من أجل توقيع عقد مع رونالدو في عام 2003 وتعتبر هذه الرسوم رقم قياسي بالنسبة للاعب في هذا السن.
في نهائي كأس الاتحاد الانجليزي لعام 2004، سجل رونالدو أول ثلاث أهداف لـ مانشستر يونايتد وساعدهم بالحصول على البطولة، لم يخيب رونالدو ظن عالم كرة القدم.  وبشكل عام، ساعد رونالدو بتوجيه نادي مانشستر يونايتد للحصول على ثلاث ألقاب رئيسية في الدوري. 
في عام 2009 غادر رونالدو يونايتد عندما وافق النادي الإسباني لكرة القدم ريال مدريد على دفع مبلغ قياسي والذي هو 131 مليون دولار لقاء توقيع عقد معه.
فاز بجائزة لاعب الفيفا العالمي  لذلك العام كما فاز رونالدو أيضاً بجائزة كرة الفيفا الذهبية و الحذاء الذهبي، كما أطلق عليه لقب الشخصية البارزة في نادي الاتحاد الأوروبي لذلك العام من بين الكثير من الألقاب التي حصل عليها خلال مسيرته.
شملت انتصارات رونالدو لعام 2016 بطولة أوروبا، دوري أبطال أوروبا، و كأس العالم للنادي و بالإضافة إلى حصوله على جوائز فردية من الاتحاد الأوروبي.

10. غارينشيا


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

الملقب بـ ماني غارينشيا او " الطائر صغير" كان لاعب كرة قدم برازيلي لعب في مركز الجناح الأيمن و يعتبر على نطاق واسع كواحد من أعظم المراوغين على مر تاريخ كرة القدم.
لعب غارينشيا دورًا حيويًا في انتصارات البرازيل في كأس العالم 1958 و 1962. في عام 1962 قاد غارينشيا البرازيل إلى الفوز بكأس العالم بأداء مهيمن طوال البطولة. بات بعدها أول لاعب يفوز بالكرة الذهبية (لاعب البطولة)، الحذاء الذهبي (هداف البطولة) و كأس العالم في نفس البطولة و نفس العام.
لم تخسر البرازيل أي مباراة أبدًا أثناء مشاركة كل من غارينشيا و بيليه، وهو عضو في الفريق العالمي للقرن العشرين. وتم نسجيل اسمه في قاعة مشاهير كرة القدم البرازيلية. بسبب شعبيته الهائلة في البرازيل، كان يطلق عليه أيضًا أليجريا دو بوفو (فرحة الشعب).

9. فيرينتس بوشكاش


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

فيرينتس بوشكاش ولد عام 1927 و توفي عام 2006 عن عمر يناهز 79 عاما، كان لاعب كرة قدم  محترف و مدربا مجريًا. 
بدأ بوشكاش مسيرته في المجر باللعب في بودابست هونفيد، كان هداف الدوري الهنغاري في أربع مناسبات و في عام 1948 كان أفضل هداف في أوروبا. يُنظر إليه على نطاق واسع باعتباره أحد أعظم اللاعبين على مر التاريخ. 
تقدمت مسيرته إلى الأمام اذ سجل 84 هدفًا في 85 مباراة دولية لهنغاريا و لعب 4 مباريات دولية لإسبانيا. من ناحية الاندية سجل 514 هدفًا في 529 مباراة في الدوريين المجري والإسباني. 
قاد بلاده إلى المباراة النهائية لكأس العالم 1954 حيث تم اختياره كأفضل لاعب في البطولة. كما فاز بثلاث كؤوس أوروبية في كل من (1959، 1960، 1966).
نال خلال مسيرته المهنية 10 بطولات وطنية (5 مجرية و 5 الدوري الاسباني)، في عام 1995 تم الاعتراف به كأفضل هداف في القرن العشرين من قبل IFFHS.

8. زين الدين زيدان


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

وُلد زين الدين زيدان في فرنسا انتقل إلى يوفنتوس قبل أن يختم مسيرته في ريال مدريد الإسباني ثم يصبح مدربهم مؤخراً، حقق زيدان ألقاب الدوري في إيطاليا وإسبانيا و كأس دوري أبطال أوروبا لاعباً و مدرباً . كما فاز بـ كأس العالم و كأس أمم أوروبا مع المنتخب الفرنسي.
سنة 1998 حقق لقب الدوري مع يوفنتوس ولكنهم خسروا النهائي الأوروبي للمرة الثانية على التوالي أمام ريال مدريد الاسباني. انتقل زين الدين زيدان إلى نادي ريال مدريد الإسباني عام 2001 مقابل رقم قياسي وقتها قُدر ب 66 مليون دولار.
في موسمه الأخير في عالم الكرة كلاعب سجل زيدان أول هاتريك في حياته في المباراة التي فاز فيها ريال مدريد على إشبيلية 4-2، آخر مباراة لزيدان مع ريال مدريد كانت في السابع من أيار عام 2006.
عام 1998 لعب المنتخب الفرنسي كأس العالم التي أقيمت على أرضه ونجح في التفوق على منافسيه، في المباراة أصبح زيدان بطلاً قومياً في فرنسا بتسجيله هدفين بالرأس.

7. فرانز بيكنباور 


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

بيكنباور هو لاعب كرة قدم و مدرب محترف ألماني سابق في وقت مبكر من حياته المهنية في اللعب كان يلقب بـ Der Kaiser ("الإمبراطور") بسبب أسلوبه الأنيق.
يعتبر على نطاق واسع من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم، حصل مرتين على لقب أفضل لاعب أوروبي للعام، و هو واحد من ثلاثة رجال استطاعوا الفوز بكأس العالم كلاعب و مدرب.
 رفع كأس العالم كقائد الفريق عام 1974، وكرر الإنجاز كمدرب في عام 1990. وفي عام 2004 تم إدراجه في قائمة FIFA 100 لأعظم اللاعبين الأحياء في العالم، على مستوى النادي مع بايرن ميونيخ فاز بيكنباور بكأس الكؤوس الأوروبية عام 1967 و ثلاث كؤوس أوروبية متتالية من 1974 إلى 1976. اصبح مدرب فريق و رئيس بايرن ميونيخ لاحقًا.

6. الفريدو دي ستيفانو


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

ألفريدو دي ستيفانو توفي عام 2014 عن عمر يناهز ال88 عاما، كان لاعب كرة قدم ومدربًا أرجنتينيًا محترفًا. يعتبر أحد أفضل لاعبي كرة القدم على الإطلاق. هو مشهور بإنجازاته مع ريال مدريد حيث كان له دور فعال في هيمنة النادي على كأس أوروبا و الدوري الإسباني خلال الخمسينات القرن الماضي.
لعب دي ستيفانو كرة القدم الدولية في الغالب لإسبانيا بعد انتقاله إلى مدريد، لكنه لعب أيضًا لصالح كل من الأرجنتين و كولومبيا.
كان دي ستيفانو ملقبا بـ "Blond Arrow" او السهم الذهبي و هو حاليًا سادس هداف في تاريخ الدوري في إسبانيا، وثالث هداف في ريال مدريد على مر تاريخ النادي الملكي. برصيد 216 هدفاً في 282 مباراة بالدوري بين 1953 و 1964. 
حصل على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم أوروبي في عامي 1957 و 1959. انتقل إلى إسبانيول عام 1964 و لعب هناك حتى التقاعد في سن الأربعين.

5. يوهان كرويف


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

يوهانس كرويف كان لاعب كرة قدم محترف و مدرب هولندي، فاز بالكرة الذهبية ثلاث مرات في 1971 و 1973 و 1974. كان كرويف داعية لفلسفة كرة القدم المعروفة باسم توتال فوتبول، ويعتبر على نطاق واسع كواحد من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم و احد افضل لاعبي القرن العشرين.
على مستوى النادي بدأ كرويف مسيرته في أياكس حيث فاز بثمانية ألقاب الدوري الهولندي الممتاز، في عام 1973 انتقل إلى برشلونة مقابل رسم نقل قياسي عالمي وفاز بالدوري الإسباني في موسمه الأول وحصل على لقب أفضل لاعب في أوروبا. 
بعد تقاعده من اللعب في عام 1984 أصبح كرويف ناجحًا للغاية كمدرب لنادي أياكس و لاحقًا لنادي برشلونة، بقي مستشارا مؤثرا لكلا الناديين. في نهائيات 1974 قام بخدعة تم تسميتها لاحقًا باسمه "Cruyff Turn" و هي حركة تم تكرارها على نطاق واسع في اللعبة الحديثة.

4. كريستانو رونالدو

 


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

حاز نجم نادي يوفنتوس الحالي و اسطورة النادي الملكي سابقا، كريستيانو رونالدو على جائزة لاعب العام في الدوري الإيطالي كأفضل لاعب في ايطاليا للموسم 2018- 2019. انتقل النجم البرتغالي لنادي يوفنتوس صيف عام 2018 بصفقة قيمتها 100 مليون يورو.
كان إنتقال الدون ليوفنتوس هي صفقة الحلم للنادي الإيطالي، بل ليس فقط للنادي بل للدوري الايطالي بشكل عام. وعلى المستوى الأوربي فقد نجح مع  فريق السيدة العجوز في الوصول إلى الدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال أوربا.
اما في ريال مدريد فقد انهى رونالدو موسمه مع النادي بالتتويج للمرة الخامسة في تاريخه والثالثة على التوالي كبطل لدوري أبطال أوروبا معدلاً رقم باولو مالديني.

3. بيليه


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

بيليه لاعب كرة قدم برازيلي محترف متقاعد لعب كمهاجم و يعتبر على نطاق واسع كواحد من أعظم اللاعبين على مر التاريخ، في عام 1999 تم اختياره كأفضل لاعب في القرن.
في نفس العام، تم انتخاب بيليه "رياضي القرن" من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، حيث سجل 650 هدفًا في 694 مباراة في الدوري و إجمالي 1281 هدفًا في 1363 مباراة والتي تضمنت مباريات ودية غير رسمية وهو رقم قياسي في موسوعة جينيس العالمية. 
بدأ بيليه اللعب مع سانتوس في سن 15 و المنتخب البرازيلي في سن 16، خلال مسيرته الدولية فاز بثلاث بطولات لكأس العالم في كل من 1958 و 1962 و 1970 كما انه بيليه هو الهداف الأول للبرازيل برصيد 77 هدفا في 92 مباراة.
اشتهر بربط عبارة "اللعبة الجميلة" مع كرة القدم و قام فريقه بجولة دولية للاستفادة الكاملة من شعبيته، منذ التقاعد في عام 1977 كان بيليه سفيرًا عالميًا لكرة القدم وقام بالعديد من المشاريع التمثيلية والتجارية.

2. مارادونا 


أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ


دييغو مارادونا مدرب كرة قدم أرجنتيني و لاعب كرة قدم محترف متقاعد يعمل حاليًا مدربًا لنادي الأرجنتيني جيمناسيا لابلاتا. يعتبر على نطاق واسع كواحد من أعظم لاعبي كرة القدم على مر التاريخ، كان أحد الفائزين المشتركين بجائزة فيفا لأفضل لاعب في القرن العشرين.
 له اسلوب بالمناورة بشكل أفضل من معظم لاعبي كرة القدم الآخرين؛ غالبًا ما كان يتخطى العديد من اللاعبين المتنافسين في حالة فرار، أُطلق على مارادونا لقب "El Pibe de Oro" "الفتى الذهبي". لقد كان مشهور جدًا اثناء لعبه في نابولي و برشلونة حيث فاز بالعديد من الجوائز. 
اما في مسيرته الدولية مع الأرجنتين لعب في 91 مباراة دولية و سجل 34 هدفًا، لعب مارادونا في أربع بطولات كأس العالم، بما في ذلك كأس العالم 1986 في المكسيك حيث قاد الأرجنتين للفوز بالبطولة.

1. ليونيل ميسي

 



أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ

تربع النجم الارجنتيني ليونيل ميسي نجم نادي برشلونه الاسباني على قمة عالم المستديرة الساحرة، بفوزه ست مرات بالكرة الذهبية واستطاع ان يفوز بجائزة الفيفا لافضل لاعب في العام2019.
في 2019 سجل 57 هدفا و صنع 15 هدفا لزملائه في الفريق. احتفظ بلقب أفضل هداف في أوروبا للمواسم الثلاث السابقة، وفاز مع فريقه البارسا بلقب الليجا الإسباني في الموسم السابق.
 فاز ب 34 لقبا في بطولات محلية و أوروبية، فاز ب10 القاب في الدوري الأسباني و في دوري أبطال أوربا فاز ب 4 ألقاب، وفي كأس السوبر الأوربي 3 ألقاب وكأس العالم للأندية 3 ألقاب، وكأس ملك إسبانيا 6 ألقاب، وكأس السوبر الإسباني 8 ألقاب.
من برأيك مفقود في القائمة؟ ضع تعليقك في قسم التعليقات.

Comments

Popular posts from this blog

أجمل زوجات و حبيبات لاعبي كرة القدم

أفضل 10 لاعبين في الدوري الالماني 2019

من هي ريتا جوهال زوجة اللاعب رياض محرز