حقائق تجهلها حول المدرب ميكل ارتيتا، الذي اصيب بفيروس كورونا

حقائق تجهلها حول المدرب ميكل ارتيتا، الذي اصيب بفيروس كورونا
مضت أربعة شهور منذ تم إستبدال المدرب المؤقت لفريق آرسنال، فريدي ليونغبيرغ، بلاعب خط الوسط السابق ميكل أرتيتا. جاء الإختيار عليه بعد إن تمت إقالة المدرب السابق للفريق أوناي إيمري الإسباني منذ شهر نوفمبر من العام الماضي.
منذ ذلك الحين يحاول الإسباني ميكل أرتيتا أن يقلب الطاولة لنادي آرسنال إذ يحتل الفريق الترتيب التاسع في الدوري الإنجليزي الممتاز. و قبل أزمة فيروس كورونا بقليل إستطاع مدرب الغانرز إن ينتصر بمبارتهم ضد وست هام بنتيجة 1-0. ليتم بعدها إعلان تأجيل مباريات الدوري الإنجليزي إلى إشعار آخر!
رغم ذلك، في يوم الخميس تم تشخيص إصابة ميكل أرتيتا بـ كوفيد 19، مما إدى إلى إنعقاد إجتماع طارئ للدوري الإنجليزي الممتاز ليتم الإعلان عن تأجيل جميع المباريات للدوري. في وقت لاحق في يوم الإثنين صرحت زوجته، لورينا برنال، أن أرتيتا على ما يرام و لو لا إصابته بـ فيروس كورونا لما ترك ملعب التدريب للفريق.
إن ميكل أرتيتا هو لاعب كرة قدم إسباني متقاعد لعب كلاعب خط وسط خلال حياته المهنية كلاعب كرة قدم محترف. يشغل حاليا منصب المدرب لنادي آرسنال الإنجليزي، بينما كان فيما سبق مساعد بيب غوارديولا في نادي مانشستر سيتي.

حقائق تجهلها حول المدرب ميكل ارتيتا، الذي اصيب بفيروس كورونا
بدأ أرتيتا مسيرته كمتدرب في صفوف نادي برشلونة الإسباني إلا إنه لم يستطع شق طريقه إلى الفريق الأول، و تم إعارته إلى نادي باريس سان جيرمان ليلعب في الدوري الفرنسي عوضا عن ذلك. و في وقت لاحق وقع أرتيتا عقدا مع النادي الإسكتلندي في الدوري الإنجليزي الممتاز، رينجرز.
بعد نجاح أرتيتا في إسكتلندا، عاد للعب في موطنه إسبانيا مع نادي ريال سوسييداد، لكنه فشل في ترسيخ موقعه في الفريق الأول. تم إعارته مرة آخرى و لكن إلى نادي إيفرتون هذه المرة، لعب هناك في موسم 2004-2005، قبل توقعيه عقد دائما في يوليو 2005.
إنتقل بعدها ميكل أرتيتا إلى نادي آرسنال في عام 2011 بشكل دائم، و تم تعيينه قائدا للنادي في أغسطس 2014. فاز أرتيتا مع النادي بـ كأس الاتحاد الإنجليزي واثنين من دروع الإتحاد الإنجليزي، قبيل إنتهاء عقده في 2015-2016.
الآن بعد أن عرفنا كل هذه الحقائق البسيطة عن أرتيتا، حان الوقت لمعرفة المزيد عن المدرب الشاب. حقائق لا تعرفها عن ميكل أرتيتا، المصاب بـ فيروس كورونا
هل أنت جاهز؟ دعونا نستمر ...
حقائق تجهلها حول المدرب ميكل ارتيتا، الذي اصيب بفيروس كورونا

بدايته و نشآته

ميكل أرتيتا أماتيريان، المعروف بـ ميكل أرتيتا ولد في 26 مارس 1982 في مدينة سان سيباستيان الساحلية في إسبانيا، ولد لأبوين لا يعرف سوى القليل عنهما.
 لقد كان مجرد طفلا صغيرا عندما عانى من حالة صحية نادرة حيث لم يكن قلبه يحصل على الإمدادات الصحيحة من الدم النظيف. نتيجة لذلك، إحتاج إجراء عملية جراحية طارئة للقلب لم يكن لدى سوى عدد قليل من الجراحيين في إسبانيا خبرة في هذه العملية.
رغم هذا كان لديه شغف قوي للعب كرة القدم التي لم يتمكن والديه من إيقافه و منعه من لعبها. لذلك، اضطروا إلى استشارة الخبراء لمعرفة مدى خطورة لعب كرة القدم على أرتيتا الصغير.
حقائق تجهلها حول المدرب ميكل ارتيتا، الذي اصيب بفيروس كورونا

التناسق البدني

قبل الخوض في المسيرة الكروية للاعب ميكل أرتيتا، نريد التحدث عن مظهره. أرتيتا رجل وسيم و حسن المظهر. يبلغ طوله 5 أقدام و 9 بوصات (179 سم) ويزن حوالي 65-69 كجم. يحافظ على جسد رياضي بعيون بنية فاتحة و شعر بني غامق.

حقائق تجهلها حول المدرب ميكل ارتيتا، الذي اصيب بفيروس كورونا

الحياة الشخصية

الزوجة

 إن زوجة اللاعب الإسباني ميكل أرتيتا هي ملكة جمال إسبانيا السابقة لورينا برنال، و هي ممثلة أرجنتينية-أسبانية عملت كمذيعة تلفزيونية و عارضة أزياء. ولدت في مايو 1981، يبلغ طولها 5 أقدام و 8 بوصات (173 سم) و لها شعر بني و عيون خضراء زرقاء.

 

حقائق تجهلها حول المدرب ميكل ارتيتا، الذي اصيب بفيروس كورونا

الأبناء

 أما الأبناء فإن ميكل أرتيتا له ثلاثة أبناء من زوجته لورينا برنال، هم غابرييل الذي ولد في عام 2009، ولد دانيال في عام 2012 و ولد أوليفر في عام 2015.

الصداقة

إن مدرب الآرسنال أرتيتا يحافظ على صداقة قريبة من تشابي ألونسو الذي لعب لنادي بايرن ميونخ الألماني قبيل إعتزاله كرة القدم. كان الأثنين جيران في مجمع شقق ألبرت دوك في ليفربول.

المهارات

 إن أرتيتا يستطيع التحدث بأكثر من لغة فهو يجيد التحدث بكل من الإسبانية، الكاتالونية، الإنجليزية بطلاقة تامة. و إضافة لذلك فهو يجيد الفرنسية والإيطالية والبرتغالية كذلك.

الثروة المالية 

حصل ميكل أرتيتا اللاعب السابق البالغ من العمر 37 عامًا على مبلغ جيد من المال و الرواتب من مهنته  كرة القدم في مجال الرياضة الذي زاولها منذ عام 1991. ويقال أن صافي ثروته حاليًا هو 19 مليون دولار.
 قيل أن عقده الحالي مبني على نفس المبلغ الذي تلقاه أوناي إيمري كمدرب لـ آرسنال حيث يكسب ما يقرب من 6 ملايين دولار سنويًا من تدريب الفريق.

حقائق تجهلها حول المدرب ميكل ارتيتا، الذي اصيب بفيروس كورونا

مسيرته في عالم كرة القدم

بدأ ميكل أرتيتا، الذي ولد في سان سيباستيان، جيبوزكوا، إقليم الباسك، مسيرته الكروية في أنتيجوكو. اعتاد أن يلعب كرة القدم مع زميله لاعب خط الوسط، تشابي ألونسو في نهاية كل أسبوع في ذلك الوقت. غالبًا ما يلعب الاثنان على طول شواطئ و مزاريب سان سيباستيان و يحلمان باللعب معًا في ريال سوسييداد.
بعد ذلك، التحق أرتيتا في وقت لاحق في فريق برشلونة في سن 15 بينما و قع صديقه المقرب تشابي ألونسو مع ريال سوسييداد. على الرغم من قدراته و إمكانته، فشل أرتيتا في اقتحام الفريق الأول لـ برشلونة، و خرج على سبيل الإعارة إلى النادي الفرنسي باريس سان جيرمان في ديسمبر 2000. 
في باريس خلال موسم و نصف تم ضم أرتيتا من قبل المدير لويس فرنانديز في المقام الأول كصانع ألعاب. أراد نادي باريس سان جيرمان إن يبقي أرتيتا في نهاية فترة الإعارة، و كان لديها خيار الشراء الأول.
رغم ذلك انتقل ميكل أرتيتا إلى نادي رينجرز في مارس 2002، بعد أن قدم النادي الاسكتلندي عرضًا أكثر إثارة للإعجاب من الناحية المالية لنادي برشلونة.


حقائق تجهلها حول المدرب ميكل ارتيتا، الذي اصيب بفيروس كورونا

نادي رينجرز

وقع النادي الاسكتلندي رينجرز مع ميكل أرتيتا عقدا في مارس 2002 في صفقة نقل بلغت 7.26 مليون دولار. استمتع أرتيتا بموسم أول ناجح مع نادي رينجرز، وسرعان ما أثبت نفسه في الفريق كلاعب أول منتظم و كان مفضلا بين المشجعين.
أكمل  فريق رينجرز ذلك الموسم بحصوله على الألقاب المحلية الثلاثية من لقب الدوري الاسكتلندي الممتاز و كذلك كأس اسكتلندا و كأس الدوري الاسكتلندي. و مع ذلك، يجب أن نذكر إن أرتيتا أصيب قبل وقت قصير من نهائي كأس اسكتلندا 2003 و غاب عن المباراة.
في وقت لاحق، بدأ اللاعب الإسباني ميكل أرتيتا موسمه الثاني و الأخير مع نادي رينجرز بشكل ممتاز، حيث سجل 6 أهداف في أول 6 مباريات مع نادي رينجرز لهذا الموسم.
 و مع ذلك، أنهى نادي رينجرز الموسم خالي الوفاض حيث أكمل سيلتيك اكتساح البطولات المحلية ليعود بعدها أرتيتا إلى إسبانيا بعد موسمين في  مدينة غلاسكو الاسكتلندية.
حقائق تجهلها حول المدرب ميكل ارتيتا، الذي اصيب بفيروس كورونا

نادي ريال سوسيداد

انضم ميكل أرتيتا إلى نادي ريال سوسيداد الإسباني مقابل 6.32 مليون دولار في عام 2004 و هو فرح لفكرة اللعب إلى جانب صديقه تشابي إلنسو. ليصدم إن صديقه ألنسو سيغادر إلى ليفربول كما فشل هو الآخر في إثبات نفسه كجزء من ريال سوسيداد.
حقائق تجهلها حول المدرب ميكل ارتيتا، الذي اصيب بفيروس كورونا

نادي إيفرتون

وقع اللاعب ميكل أرتيتا مع النادي الإنجليزي إيفرتون في فترة الانتقالات في يناير 2005 على سبيل الإعارة بهدف الإنتقال الدائم للفريق. يعتبر كبديل للاعب خط الوسط الدنماركي توماس جرافسن، لعب أرتيتا دورًا حيويًا في مساعدة إيفرتون على تحقيق إمكانية التأهل لـ دوري أبطال أوروبا
و لكن للأسف، تم إقصاؤهم في الجولة التأهيلية الأخيرة ليوقع أرتيتا صفقة دائمة بعد ذلك تمتد لمدة خمس سنوات في يوليو 2005 مقابل رسوم قدرها 8.80 مليون دولار.
كان إبداع ميكل أرتيتا جزءًا أساسيًا من أسلوب لعب إيفرتون المهاجم في الموسم التالي، وكان قد سجل ستة أهداف بحلول نهاية يناير. تحسن الوضع أكثر بعد موسم، مع تسجيل أرتيتا تسع مرات في موسم 2006-2007 و مرة أخرى أنهى الموسم و قد تم إختياره كلاعب العام. 
ساعد نادي إيفرتون في الحصول على مكان في كأس الاتحاد الأوروبي و تم تصنيفه من قبل مؤشر ACTIM باعتباره سادس أفضل لاعب في الدوري الممتاز، لكنه لم ينل أي استدعاء في تشكيلة إسبانيا للمنتخب الوطني. خلال صيف 2007 ، وقع عقدًا جديدًا مدته خمس سنوات مع النادي الإنجليزي. 
إن المدرب الشاب أضاف وسامًا آخر لمجموعته المتنامية من الألقاب الفردية خلال موسم 2007-2008، عندما حصل على جائزة  أفضل لاعب نورث ويست للعام. ثم أصبح أول لاعب إيفرتون في خمس سنوات يحصل على جائزة  ليفربول لشخصية إيكو الرياضية للعام في يناير 2008.
تعرض أرتيتا لإصابة في المعدة في النصف الثاني من الموسم، و قبل وقت قصير من المباراة النهائية للدوري خضع لعملية جراحية لحل المشكلة التي يعاني منها.
حقائق تجهلها حول المدرب ميكل ارتيتا، الذي اصيب بفيروس كورونا
في فبراير تم نقل لاعب خط الوسط السابق ميكل أرتيتا على النقالة بعد إصابته في الرباط في ركبته لتنتهي المباراة بالتعادل 0-0 مع نيوكاسل، جاءت الإصابة بعد أيام من ضمه لأول مرة في المنتخب الوطني الإسباني
أبقته الإصابة خارج الملعب بقية موسم 2008-2009، وخسر فرصة المشاركة في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي 2009، والأشهر الخمسة الأولى من 2009-2010. 
على مدار الموسم، بدأ أرتيتا في اللعب مرة أخرى في وسط الملعب وعادة ما يكون شريكًا مع لاعب خط وسط دفاعي، مما يمنحه حرية إملاء وتيرة اللعبة و التواصل مع بينار و عثمان على الجناح.
عاد ميكل أرتيتا من الإصابة في يناير 2010 كبديل في لعبة تعادل كأس الاتحاد الإنجليزي ضد برمنجهام سيتي، قبل أن يبدأ مبارته الأولى في الفوز 2-1 على أرض النادي في الدوري الإنجليزي الممتاز ضد تشيلسي
تم تسجيل أول هدفين له في الموسم في فوز بنتيجة 5-1 على هال سيتي في مارس 2010. وفي أغسطس من ذلك العام، وقع تمديد عقد لمدة خمس سنوات مع إيفرتون.
أثبت موسم 2010-11 على كونه موسما غير ناجحا كما هو متوقع لكل من الفريق و اللاعب الإسباني. بعد الأهداف المبكرة في الموسم، ضد مانشستر يونايتد وفي فوز ميرسيسايد ديربي 2-0، عانى أرتيتا من فقدان في اللياقة البدنية التي كانت حاسمًة في محاولة نادي إيفرتون للحصول على مكان في المنافسات الأوروبية.
بدأ يظهر مرة أخرى لمحات من القوة الإبداعية في الجزء الأخير من الموسم، عندما تم وضعه في موقع الجناح في الملعب مرة أخرى، مما سمح له بالتمتع بمزيد من الحرية و المساحة.
عند مغادرة إيفرتون، قال أرتيتا "عمري 29 عامًا، لذا لم يتبق لي الكثير من الوقت لأغتنم فرصة مثل هذه. لقد بذلت قصارى جهدي لإيفرتون". بعد بضعة أسابيع، كشف لـ Liverpool Echo “أن الروح في غرفة التبديل في نادي إيفرتون هي الأفضل في كرة القدم”.
حقائق تجهلها حول المدرب ميكل ارتيتا، الذي اصيب بفيروس كورونا

نادي آرسنال

وقع ميكل ارتيتا عقدا مع نادي آرسنال في 31 أغسطس 2011 في صفقة مدتها أربع سنوات مقابل رسوم تبلغ 10 ملايين جنيه إسترليني. حصل ارتيتا على القميص رقم 8 الذي ارتداه سمير نصري آخر مرة، والذي غادر النادي إلى مانشستر سيتي قبل أكثر من أسبوع بقليل.
ظهر لأول مرة في 10 سبتمبر في مباراة فازها النادي بنتيجة 1-0 على أرضه ضد سوانسي سيتي، سجل أرتيتا هدفه الأول في الدوري الإنجليزي الممتاز لأرسنال في مباراة انتهت بنتيجة 4-3 أمام بلاكبيرن روفرز في إيوود بارك.
حصل أرتيتا على فرصته الأولى لقيادة الغانرز في الجولة الثالثة من فوز كأس الاتحاد الإنجليزي على ليدز يونايتد، و أبرزها في أول ظهور ثانٍ للاعب الأكثر تسجيلا للهداف للنادي تييري هنري
سجل ركلة حرة رائعة من 35 يارد في 24 مارس في فوز 3-0 على أستون فيلا، مما ساعد فريقه على إحراز ثلاث نقاط أخرى قبل منافسه شمال لندن سبيرز في السباق لتأمين مركزهم في دوري أبطال أوروبا.
عانى أرتيتا من التواء في الكاحل في مباراة خسرها فريقه 2-1 أمام ويجان أثليتيك في 16 أبريل بعد أقل من عشر دقائق من بدأ المباراة، مما أدى إلى تهميش مشاركته لبقية الموسم مع النادي. 
و رغم ذلك لم تنتقص الإصابة من إدائه في موسمه الأول الممتاز مع نادي آرسنال. و نتيجة لذلك، تم التصويت عليه من قبل المشجعين باعتباره خامس أهم لاعب في حملة 2011-12 في استطلاع لاعبي أرسنال للموسم.
في 17 أغسطس، تم الإعلان عن أرتيتا كنائب قائد جديد للنادي بعد رحيل القائد السابق روبن فان بيرس. بعد رحيل أليكس سونغ، انتقل أرتيتا إلى دور أعمق و تكيف معه بشكل جيد. 
تم اختياره من قبل المشجعين ليكون رابع أفضل لاعب في حملة 2012-13 في استطلاع لاعبي الموسم لأرسنال، بعد أن قاد الفريق إلى المركز الرابع عشر على التوالي.

حقائق تجهلها حول المدرب ميكل ارتيتا، الذي اصيب بفيروس كورونا

تحقيق الأحلام مع آرسنال

غاب أرتيتا عن أول أربع مباريات نادي آرسنال في الدوري الممتاز الإنجليزي موسم 2013-2014 بسبب الإصابة، لكنه عاد إلى الفريق قبل مباراته ضد ستوك سيتي. في 26 أكتوبر 2013، سجل هدفه الأول لهذا الموسم في فوز النادي 2-0 خارج ملعبه على كريستال بالاس من ركلة جزاء. 
ومع ذلك، تم طرده لاحقًا في نفس المباراة من قبل الحكم كريس فوي لارتكابه خطأ على مروان الشماخ، حصل على بطاقته الحمراء الثانية لهذا الموسم في هزيمة أرسنال 2-0 أمام نابولي في مباراة دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا في ديسمبر 2013.
في 8 مارس 2014، سجل مدرب الغانرز ركلة جزاء ضد إيفرتون في ربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، مما ساعد آرسنال على الفوز 4-1.
 في 12 أبريل 2014، سجل أرتيتا إحدى العقوبات في مباراة نصف النهائي لكأس الاتحاد الإنجليزي ضد ويجان أثليتيك لإرسال آرسنال إلى المباراة النهائية. 
في 17 مايو 2014، حصل أرتيتا على أول تكريم كبير له مع آرسنال، حيث قاد الفريق أثناء فوزه على هال سيتي 3-2 في ملعب ويمبلي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي 2014.
في أغسطس 2014، تم الإعلان عن ميكل أرتيتا كقائد نادي آرسنال الجديد، و وصف التعيين بأنه "شرف كبير و امتياز ومسؤولية كبيرة". 
في 10 أغسطس، فاز بكأسه الأول كقائد بدوام كامل، حيث لعب 90 دقيقة كاملة عندما فاز أرسنال على مانشستر سيتي 3-0 في 2014 درع الاتحاد الإنجليزي.
في النهاية في 8 يوليو 2015، كشف المدير أرسين فينجر أن ميكل أرتيتا قد وقع تمديد لمدة عام واحد مع آرسنال. دخل أرتيتا الملعب كبديل حيث فاز أرسنال على تشيلسي 1-0 للفوز بدرع الإتحاد الإنجليزي.
 كان هذا أول ظهور تنافسي للنادي منذ نوفمبر 2014 و  في 15 مايو 2016، أكد أرسنال أن أرتيتا سيترك النادي عند انتهاء عقده.
حقائق تجهلها حول المدرب ميكل ارتيتا، الذي اصيب بفيروس كورونا

مسيرته الدولية

لعب أرتيتا لإسبانيا في الفريق و البطولات تحت 16 سنة، وتحت 17 سنة، و ايضا تحت 18 سنة، وتحت 21 سنة، لكنه لم يلعب للفريق الدولي. 
مثل إسبانيا في بطولة أوروبا تحت 16 سنة، و كأس ميريديان، و كأس العالم تحت 17 سنة، و قاد إسبانيا في حملة التصفيات المؤهلة لبطولة أوروبا تحت 21 سنة.
في أغسطس 2010، ذكرت العديد من وكالات الأنباء البريطانية أن أرتيتا سيكون مؤهل للعب مع المنتخب الوطني الإنجليزي لكرة القدم بسبب أهليته للحصول على جواز سفر بريطاني. 
و مع ذلك، لم يكن قادرًا على القيام بذلك لأن لوائح فيفا تنص على أن اللاعب يحتاج إلى حمل جواز سفر بريطاني في الوقت الذي مثل فيه إسبانيا في بطولة أوروبا تحت 16 سنة، بالإضافة إلى أنه كان يحتاج إلى خمس سنوات من التعليم في بريطانيا قبل الوصول إلى سن 18 عاما.

حقائق تجهلها حول المدرب ميكل ارتيتا، الذي اصيب بفيروس كورونا

ميكل أرتيتا: مهنة التدريب

نادي مانشستر سيتي

في 3 يوليو 2016، تم تعيين ميكل أرتيتا للانضمام إلى مانشستر سيتي كمدرب مساعد مشترك، إلى جانب زملائه المساعدين برين كيد و دومينك تورنت، والمدير بيب غوارديلا. و من بعدها بدأت مسيرة أرتيتا في التدريب.

حقائق تجهلها حول المدرب ميكل ارتيتا، الذي اصيب بفيروس كورونا

نادي آرسنال

انضم ميكل أرتيتا إلى آرسنال كمدرب لهم في ديسمبر 2019 بعد إقالة إيمري بعد هزيمته 2-1 على أرضه أمام إينتراخت فرانكفورت في مراحل المجموعات في الدوري الأوروبي. 
كان النادي يعاني من سبع مباريات بلا فوز في جميع المسابقات و كان هذا هو سبب إقالة المدرب السابق، و لتدريب الفريق في غياب مدرب جديد، تم تعيين اللاعب السابق و مساعد مدرب الفريق الأول فريدي ليونغبيرغ كمدرب مؤقت.
ثم في وقت لاحق في 20 ديسمبر 2019، أرسنال ميكل أرتيتا كمدرب جديد له بعقد لمدة ثلاث سنوات ونصف. و يحتل نادي آرسنال في المركز 9 في ترتيب الدوري الإنجليزي. 
و قد أعلن عن تأجيل الدوري الإنجليزي الممتاز ليعلن بعدها بقليل عن خبر إصابة المدرب الشاب بـ فيروس كورونا المستجد. و ذلك بعد مباراة الفريق مع نادي يوناني كان المدير الخاص بالنادي مصاب بـ فيروس كورونا. و قد نشر على حسابه التويتر معلقا:
"شكرا على رسائلكم ودعمكم، أشعر أننى أفضل بالفعل، كلنا نواجه تحديًا كبيرًا وغير مسبوق، صحة الجميع هي كل ما يهم الآن، لاتخاذ القرارات الصحيحة".

Comments

Popular posts from this blog

أجمل زوجات و حبيبات لاعبي كرة القدم

أفضل 10 لاعبين في الدوري الالماني 2019

من هي ريتا جوهال زوجة اللاعب رياض محرز