امريكا الجنوبية تحارب فيروس كورونا

امريكا الجنوبية تحارب فيروس كورونا
بعد تفشي مستمر لـ فيروس كورونا بين جميع دول العالم و بالأخص القارة العجوز، يبدو إنه لم يستمر إلا القليل حتى تبعت تلك القرارات امريكا الجنوبية لتدخل هي الآخرى في سلسلة من تأجيل المباريات. إن تأجيل مباريات كرة القدم جاء كإجراء إحترازي للحفاظ على صحة اللاعبين و لمنع تفشي الإنتشار بسهولة بين الجماهير و الفرق.
كما شهدت قارة امريكا الجنوبية عودة ابرز نجومها هربا إلى ديارهم خوفا من فيروس كورونا، و من بين جميع الأندية الأوروبية فقد عانى باريس سان جيرمان حالة هروب كبيرة لنجومه، فقد سافر كل من النجميين البرازيليين نيمار دا سيلفا و تياغو سيلفا و ذلك رغم اعلان قرار الحجر الصحي الذي فرضه النادي.
السؤال الحقيقي هو: ما هي الإجراءات التي اقامها الإتحاد الدولي لكرة القدم  فيفا في سبيل المحافظة على سلامة اللاعبين من فيروس كورونا في امريكا الجنوبية؟ و هل كانت متأخرة كما هو الحال في الدورل الأوروبية التي عانت من ارقام اصابات خيالية و إعلان إصابات لاعبيها و مدربيها الأبرز؟
امريكا الجنوبية تحارب فيروس كورونا

تأجيل كوبا امريكا خوفا من فيروس كورونا

إن احد البطولات التي ينتظرها الجميع هي كوبا امريكا في عام 2020، و هي بطولة كرة قدم قارية تتنافس فيها منتخبات اتحاد امريكا الجنوبية ليتم تحديد هوية بطل القارة.
و لكن بعد إنتشار فيروس كورونا انهالت التصريحات نحو اتخاذ قرار تأجيل كوبا أمريكا، و كان من المفترض إقامة البطولة في تاريخ 12 يونيو و 12 يوليو في دولتي الأرجنتين و كولومبيا
كما فضلت الأندية الأوروبية التي تحمل صفوف فريقها اشهر اسماء نجوم كرة القدم العالمية من قارة امريكا الجنوبية، إن يتم تأجيل البطولات القارية خوفا من ارتفاع خطر إصابة اللاعبين بـ فيروس كورونا على سبيل إستمرار البطولات المحلية بشكل ما.
أعلن اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم في تاريخ 17 من مارس 2020 قراره بتأجيل بطولة كوبا امريكا، و ذلك بسبب تفشي فيروس كورونا المستمر بين الدول، إذ إن المسؤولين في الأرجنتين اعلنوا عن توقف الرحلات الدولية و منعت السفر لمدة 30 يوما، و كانوا قلقين من إقامة البطولة التي تعني فتح البلاد لعدد كبير من الجماهير.
اعتمد بعد ذلك الفيفا ( لإتحاد الدولي لكرة القدم) على تاريخ جديد لإقامة بطولة كوبا أمريكا، ليعلن على موقعة الرسمي: "اجتمع مجلس الاتحاد برئاسة جياني إنفانتينو عبر مكالمة جماعية، اليوم، لمعالجة الظروف الاستثنائية التي نعيشها بسبب فيروس كورونا".
و قد تم إتخاذ القرار بالإجماع على تاريخ 11 يونيو إلى 11 يوليو عام 2021، كتاريخ جديد لإقامة بطولة كوبا أمريكا. كما تم الإشارة الى الجهود المستمرة في سبيل محاربة فيروس كورونا عالميا و في قارة امريكا الجنوبية، و عن تشكيل مجموعة جديدة لضمان صحة الحلول المتخذة فيما يعني كرة القدم العالمية.
امريكا الجنوبية تحارب فيروس كورونا

من هم اكبر المتضررين من تأجيل كوبا امريكا

لم ينتظر جماهير كرة القدم فقط بطولة كوبا أمريكا، بل انتظرها عديد من نجوم كرة القدم في قارة امريكا الجنوبية و لعلى ابرز هؤلاء اللاعبين النجم الأرجنتيني الأشهر ليونيل ميسي.
و على الرغم من نجاح ميسي من حصد الألقاب مع ناديه الإسبانية برشلونة و العديد ايضا من الألقاب الفردية سنويا، إلا إنه لم ينل على أي لقب مع فريق بلاده الأرجنتين. ليتكرر مشهد الخيبة في نهاية جميع البطولات التي شارك فيها ميسي، و هو يترك الملعب في نهاية حزينة.
كوبا امريكا، البطولة التي تأجلت في ظل تفشي فيروس كورونا ادت إلى انهيار حلم اللاعب الأرجنتيني بظفر بطولته الاولى مع المنتخب، ليطول الانتظار إلى عام 2021.
البرغوث الآن يعاني من حالة مجددة من الإنتظار لبطولة جديدة يستطيع ان يقود فيها منتخب بلاده الى النصر، فمتى و هل سينال ميسي لقبه الاول مع الأجنتين؟

امريكا الجنوبية تحارب فيروس كورونا

البرازيل تضحي بملاعبها جراء فيروس كورونا

إن البرازيل اكثر الدول عطاء لتاريخ كرة القدم اعلنت اليوم المصادف 26 مارس إن عدد الإصابات بـ فيروس كورونا بلغت 2433 حالة و 57 حالة وفاة. و في سبيل محاربة فيروس كورونا عرضت الأندية البرازيلية منها باهيا، أتليتيكو بارانينسي و ساو باولو استخدام ملاعبها و منشآتها.
ليصرح نادي باهيا: "نضع مراكز التدريب تحت تصرف الحكومة لاستقبال المرضى بفيروس كورونا، طالما كانت الحاجة إلى ذلك".
إن النادي يملك 3 منشآت تم استخدامها لنقل الحالات التي تعد اقل خطورة. كما ساهمت الأندية البرازيلية بإضافة الوعية حول فيروس كورونا، بإستخدام منصات التواصل الإجتماعية.
اما ملعب بارا الأولمبي، فقد بات مأو لعدد كبير من المشردين و ذلك ليحتموا من فيروس كورونا. و قد تم توفير الطعام و الفراش لما يقارب حوالي 300 شخص، فقد تم جمع ما يقارب 100 شخص في صباح اليوم الأول ليتم إضافة 150 شخص مساء ذلك اليوم.

امريكا الجنوبية تحارب فيروس كورونا

إنتقادات حول مواجهة البرازيل لفيروس كورونا

إن رئيس البرازيل ، جايير بولسونارو، يبدو مستهينا بخطورة تهديد فيروس كورونا حياة مواطنيه و اللاعبين، و ذلك بناء على تصريحاته الجديدة لقناة CNN:"عندما تمنعوا كرة القدم وأشياء أخرى، فهذا يعني أنكم مصابون بالهستيريا. هذا المنع لن يوقف انتشار الفيروس”.
جاء هذا التصريح بعد قرار الإتحاد البرازيلي لكرة القدم بإيقاف جميع المنافسات المحلية حتى إشعار آخر.
و قد رد اللاعب داني ألفيس منتقدا بولسونارو على تصريحاته في تويتر:" أنا أحترم رئاستك، لكن هناك العديد من العائلات والعديد من الأشخاص الذين يعملون من أجل مكافحة هذا الوباء، أنت بصفتك أهم شخص في هذا البلد، يجب أن تفكر في سلامة بلدنا وشعبنا".
امريكا الجنوبية تحارب فيروس كورونا

نجوم كرة القدم البرازيلية في حالة قلق

إن عالم كرة القدم لم يكن استثناء من هجوم فيروس كورونا على اللاعبين و المدربين، و بهذا فإن النجم البرازيلي الأشهر نيمار قرر السفر و العودة إلى موطنه. إن نيمار قام بتحدي الحجر الصحي الذي فرض في فرنسا ليتبع زميله في الفريق تياغو سيلفا.
اما ماركينيوس، مدافع باريس سان جيرمان، قرر البقاء في فرنسا بعد ان وجهت زوجته قرارهم على الإنستغرام: "ليس لدي الكثير لأقوله، لأننا كلنا هنا بالفعل، عائلة ماركينيوس تعيش في باريس".
إليسون بيكر، حارس مرمى نادي ليفربول فهو ملتزم بالذهاب إلى ملعب النادي كل يوم للتدريب مؤكدا ذلك بسبب إصابته الخاصة: "توجه النادي هو بقاء الجميع في منازلهم، ولكن حالتي خاصة بعض الشيء لعودتي من الإصابة".
عانى مدرب فلامنجو البرازيلي، البرتغالي خورخي جيسوس من فيروس كورونا بشدة، فقد تم إجراء ثلاث فحوص للتأكد من إصابته بـ فيروس كورونا و عادت النتيجة سلبية في جميع الحالات. بالإضافة لذلك عانى المدرب عند عودته إلى لشبونة بسبب تجمهر الصحفيين في المطار.
و كان الخوف من إصابته بعد إعلان إصابة رئيس النادي ماوريسيو جوميس دي ماتوس و الفريق الفني و العامليين بالنادي بـ فيروس كورونا.

Comments

Popular posts from this blog

أجمل زوجات و حبيبات لاعبي كرة القدم

أفضل 10 لاعبين في الدوري الالماني 2019

من هي ريتا جوهال زوجة اللاعب رياض محرز