أبرز الحقائق عن النجم الجزائري رياض محرز

أبرز الحقائق عن النجم الجزائري رياض محرز

من هو لاعب خط الوسط رياض محرز؟

ولد رياض كريم محرز المعروف باسم الجوهرة الجزائرية في 21 فبراير 1991 في سارسيل، فرنسا. هو لاعب كرة قدم محترف يلعب في خط الوسط لصالح كل من مانشستر سيتي حاليا، و هو ايضا قائد المنتخب الجزائري.
يبلغ محرز من العمر اليوم 29 عاما، و يبلغ طول اللاعب المتألق 1.78 مترا، اما وزنه فهو 67 كيلوغرام، و السبب لذكر كل هذه المعلومات إن احدى المدربين في بداية حياته الكروية أخبر محرز إنه لن يستطيع ان يصل إلى الإحتراف بسبب هيكله، و لكن هذا التصريح على ما يبدو لم يزد محرز إلا اصرارا. 
ذكر النجم:" لقد قالوا إنني كنت نحيفًا جدً، و ان الجميع سيدفهني بعيدًا عن الكرة. كان لدي أسلوب جيد لكنني لم أكن قويًا من الناحية البدنية. ولم أكن سريعًا. لكنني عملت دائمًا بجد".
أبرز الحقائق عن النجم الجزائري رياض محرز

بدايات رياض محرز في كرة عالم كرة القدم

انضم محرز إلى كيمبر إلى جانب ماثياس بوغبا، الشقيق الأصغر للاعب يوفنتوس بول بوغبا، الذي أصبح رفيقه في شقة قدمها النادي الفرنسي. تم إرسال محرز للعب مع فريقهم من الدرجة السابعة B. 
يتذكر المدرب السابق ميكايل بيلين "لقد كان لاعباً في الشارع علم نفسه كرة القدم في الحي الذي يقيم فيه"و اضاف المدرب "لقد كانت لذلك مميزات و عيوب على حد سواء: ميزة لأنه كان مجازفًا ممتازًا و يشعر بالراحة عند اللعب بكلتا القدمين وجيدًا جدًا في المباريات الثابتة، ولكن عيبًا لأنه على المستوى التكتيكي لم يكن يعرف شيئًا."

 

أبرز الحقائق عن النجم الجزائري رياض محرز

المسيرة الكروية لرياض محرز

بدأ محرز مشواره الكروي من خلال اللعب مع نادي سارسيل الفرنسي وظهر لأول مرة مع نادي كويمبر لكرة القدم للهواة في عام 2009. وقع محرز مع نادي ليستر سيتي الإنجليزي في يناير 2014، مما ساعدهم على الفوز بالبطولة و الفوز في الدوري الإنجليزي الممتاز في نهاية أول موسم له. في وقت لاحق، انضم إلى مانشستر سيتي كأكبر انتقال لنادي ليستر.

كويمبر (2009-2010)

انتقل محرز إلى كويمبر، وهو نادٍ من الدرجة السابعة في فرنسا، لكن نظرًا لأنه كان نحيفًا للغاية، ظن مدربوه أنه لن يستطيع ان يكون محترفًا لأنه لم يكن قويًا أو سريعًا مثل زملائه في الفريق، ولكن أسلوبه كان عظيم و ركز على تطويره أكثر.
أبرز الحقائق عن النجم الجزائري رياض محرز

لو هافر (2010-2014)

تلقى محرز العديد من العروض من الأندية الكبيرة مثل باريس سان جيرمان و مارسيل لكنه كان يتطلع إلى تطوير اسلوب لعبه بشكل أكبر، لذا فقد رفض عروضهم و اختار التوقيع مع لو هافر في دوري الدرجة الثانية الفرنسي. كان على محرز العمل في طريقه إلى الفريق الأول من فريق الاحتياطيات. سجل 6 أهداف وبرز في 60 مباراة قبل أن يخطفه نادي ليستر سيتي. كان محرز غير راضٍ عن طريقة اللعب في دوري الدرجة الثانية، حيث كانت معظم الفرق سعيدة بالإكتفاء بالدفاع. وانتقد دوري الدرجة الثانية، قائلا إن معظم الفرق كانت على استعداد لإنهاء المباريات بالتعادل السلبي.
أبرز الحقائق عن النجم الجزائري رياض محرز

ليستر سيتي (2014-2018)

عندما أخبره شقيقه، وهو مديره أيضًا، عن ليستر سيتي، اعتقد أنه كان ناديًا للركبي. لم ترغب عائلته في الذهاب إلى إنجلترا. بدلاً من ذلك، طلبوا منه الانتقال إلى إسبانيا، حيث كانت طريقة اللعب تعتمد أكثر التقنية من الاسلوب و الشكل الجسدي. لكن محرز قرر الانتقال إلى إنجلترا للعب في دوري الدرجة الثانية الإنجليزي.
ظهر لاول مرة مع ليستر ضد ميدلسبره في مباراة فاز فيها 2-0. سجل هدف التعادل الأول في تعادل مع نوتينغهام فوريست، و بعد بضع مباريات كبديل، بدأ يلعب كلاعب اساس. ليساهم في مشاركة ليستر و فوزه بلقب البطولة و حصوله على ترقيته إلى الدوري الممتاز بعد غياب دام 10 سنوات.
سجل أول هدف له في الدوري الإنجليزي الممتاز في أكتوبر 2014 بالتعادل 2-2 مع بيرنلي ولعب دورًا كبيرًا في ليستر سيتي من 7 انتصارات في آخر 9 مباريات لضمان بقاءهم في الدوري الإنجليزي الممتاز بتسجيله 4 أهداف و 3 تمريرات حاسمة .
في وقت لاحق، وقع محرز عقدًا متجددًا، ضمن بقاه في النادي لمدة 4 سنوات أخرى، وسجل هدفين في فوز 4-2 على سندرلاند في أول مباراة لهما في الدوري هذا الموسم. 
بحلول نهاية الموسم، كان لديه رصيد بلغ 17 هدفا في الدوري و 8 تمريرات حاسمة، حيث كانت جهوده حاسمة بالنسبة لكأس ليستر في الدوري الإنجليزي الممتاز الأول وتم اختياره كفريق العام في الدوري الممتاز.
أبرز الحقائق عن النجم الجزائري رياض محرز

مانشستر سيتي (2018 حتى الآن)

بحلول تموز (يوليو) 2018، وقع محرز مع نادي مانشستر سيتي بمبلغ 60 مليون جنيه إسترليني، ليصبح أغلى لاعب في مانشستر سيتي و أكبر رسوم نقل يتلقاها لاعب ليستر. وسجل أهدافه الأولى لصالح مانشستر سيتي في هدفين في مباراة مانشستر سيتي 6-0 مع كارديف. بحلول نهاية موسمه الأول مع مانشستر سيتي، كان قد فاز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز الثاني، و كذلك كأس الاتحاد الإنجليزي و كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة. حتى أنه حصل على لقب أفضل لاعب في البطولة.
في نهاية موسم 2018/2019، تم استدعاء محرز في تشكيلة 23 لاعباً للعب في كأس الأمم الأفريقية وتم تعيينه كقائد للفريق. سجل ركلة حرة مذهلة في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع لإنهاء مباراة حامي ضد نيجيريا ونقلهم إلى المباراة النهائية. فازت الجزائر بالبطولة بفوزها على الكاميرون 1-0 و اصبحت بطلة إفريقيا.
أبرز الحقائق عن النجم الجزائري رياض محرز

عائلة رياض محرز

إن والده هو أحمد محرز (جزائري) و أمه حليمة محرز (مغربية)، إنه الطفل الثاني من بين أربعة أطفال- شقيقه الأكبر وليد محرز وشقيقتيه إينيس محرز و دنيا محرز-، في عمر الثامنة عانى رياض محرز من الطلاق ما بين والديه و كانت والدته حليمة مدبرة منزل في عيادة.
 لقد نشأوا جميعًا في إحدى الضواحي القاسية جدًا بالقرب من باريس. في عام 2005 عاش رياض محرز و عائلته الرعب بعد إنتشار الشغب في الضواحي التي يسكنها، ليغلق والده باب الخطر و المنزل ليبقوا جميعا في المنزل. كان والده لاعب كرة قدم سابقًا لعب في الجزائر لفترة من الوقت قبل الهجرة إلى فرنسا، عندما بدأ محرز بتطوير شغفه في الرياضة و بالتحديد في مجال كرة القدم، كان والده بالقرب منه لتقديم الدعم الكامل لابنه رياض.
أثناء فترة طفولته و مراهقته، قضى محرز عطلته بانتظام في الجزائر و بالتحديد في ولاية تلسمان في الجزائر، كان من بين أصدقاء طفولته زملائه من اللاعبين مثل وسام بن يدر.
في عام 2004 ، بدأ محرز اللعب لصالح نادي سارسيل و رافقه والده في التدريب و كل مباراة تقريبًا، لكنه توفي جراء سكتة قلبية في عام 2006 عندما كان رياض في الخامسة عشرة من عمره فقط. صرح اللاعب رياض محرز بعد وفاة والده قائلا:” لا أعلم إذا ما بدأت اتصرف بأكثر جدية، لكن بعد وفاة والدي بدأت الأمور تتجه إلى هناك. ربما في رأسي، كنت أرغب في ان اكون كذلك أكثر”. لقد وصف اللاعب إن وفاة والده كانت نقطة البداية لوضع الإحتراف نصب عينيه فقط.
أبرز الحقائق عن النجم الجزائري رياض محرز

رياض محرز و الزواج

تعرف رياض محرز على ريتا جوهال (الإنجليزية ذات الاصول الهندية) في عام 2015، تواعد الاثنان لمدة دامت خمسة اشهر، ليعلن الاثنين بعدها قرارهما بالزواج في ذات العام. و في حفل بسيط تضمن عددا من الاصدقاء و العائلة عقدا قرانهما.
إن الاثنين في الحقيقة يتبعان ديانة الإسلام و لذلك اتفقا على الزواج مبكرا، عانى الاثنين من مشاكل في الزواج، إذ ان ريتا جوهال شوهدت في حفلة ليلة تغازل ملاكم امريكي، إن الحادثة اثرت بشكل كبير على رياض محرز.
و بعد زواج دام ما يقارب الاربع اعوام، اثمر فيه عن طفلتين، يبدو ان الزواج قد انتهى. اذ شوهد رياض محرز في موعد مع حبيبة زميله سيرجيو أغويرو السابقة، تايلور ورد، التي رفضت مواعدة محرز حتى انتهاء اجراءت الطلاق. فهل هذا يعني ان زواج محرز قد انتهى؟
أبرز الحقائق عن النجم الجزائري رياض محرز

رياض محرز: أول جزائري يسجل ثلاثية او هاتريك في الدوري الممتاز

رياض محرز هو الجزائري الأول و الوحيد الذي سجل ثلاثية في الدوري الممتاز، في 5 ديسمبر 2015، حقق اللاعب البالغ من العمر 29 عامًا هذا الإنجاز المذهل خلال فوز ليستر الحاسم 3 على سوانزي سيتي.
حتى علي بن عربية الذي اعتاد اللعب لمانشستر سيتي من 2001 إلى 2003 لم يتمكن من تحقيق هذا الإنجاز. إن اللاعب الجزائري الدولي في مرحلة متألقه هذا الموسم حيث خلق فرصًا في مناسبات أخرى في الدوري الممتاز وحده، ليشكل ثنائي مميتًا مع زميله جيمي فاردي.
أبرز الحقائق عن النجم الجزائري رياض محرز

محرز صديق لشقيق بول بوغبا، ماتياس

حقيقة أخرى مهمة هي أن اللاعب البالغ من العمر 29 عامًا هو صديق مقرب لشقيق لاعب خط وسط يوفنتوس، ماتياس. في مقابلة أجريت مؤخرا، كشف بول بوغبا أن الثنائي تضافر عندما انضم محرز إلى كويمبر الذي اعتاد اللعب في المستوى السابع من كرة القدم الفرنسية. وعلى الرغم من أنهم لا يزالون أصدقاء مقربين، إلا أن الثنائي بدأ بداية صعبة بسبب عدم اهتمام لاعب الوسط الجزائري رياض محرز بالرتابة.
حيث صرح ماتياس بوغبا: "كزميل غرفة ، أولاً وقبل كل شيء لم أستطع ان اشكل علاقة صداقة معه بسهولة بسبب مشاكل الرتابة”و اضاف اللاعب “اضطررت إلى تعليمه، و ساعدته ان يقف على قدميه. ثم بعد شهرين أو ثلاثة أشهر، كان كل شيء على ما يرام ".
أبرز الحقائق عن النجم الجزائري رياض محرز

كان محرز يعتقد ان ليستر سيتي نادي لرياضة الركبي

بينما كان يلعب محرز مع لوهافر، كان ستيف ويلش المستكشف الخاص لنادي ليستر سيتي يراقب زميله في الفريق ريان مينديز، لكن أثار إعجابه محرز بدلاً من ذلك.
في 11 يناير 2014، وقع محرز عقدًا مدته ثلاث سنوات ونصف مع النادي. كان أصدقاؤه و عائلته متشككين في البداية من فكرة الانتقال إلى كرة القدم الإنجليزية، معتقدين أن أسلوب لعبه سيكون أكثر ملاءمة لإسبانيا.
وقال لصحيفة الجارديان "لم اعتقد ابدا انني سالعب في انجلترا. لكنني تحدثت مع وكيلي وقال ان ذلك سيكون جيدا للغاية بالنسبة لي." اضاف محرز ” لقد تحدثت مع أسرتي. قلت:" حسنًا ، سأمنح الفكرة فرصة "، وعندما وصلت إلى إنجلترا أعجبتني حقًا. عندما بدأت التدريب و لعب المبارايات، فكرت في نفسي:" كنت غبيًا في التردد ".

رياض محرز و الأطفال

إن رياض محرز اب لفتاتين اثنين من زواجه من نجمة البوب الطموحة ريتا جوهال، في عام 2015 اصبح ابا لابنته الاولى التي اختار لها اسم عربي و هو عناية، و في عام 2016 ولدت زوجته ريتا ابنتهم الثانية.
عانت ريتا جوهال اثناء فترة الحمل من حالة طبية، تتمثل بارتفاع ضغط الدم مما زاد تلك الفترة خطورة و خوفا، على الرغم من كون محرز نجم كرة قدم معروف جدا إلا اننا لا نزال نجهل اسم ابنته الثانية!
أبرز الحقائق عن النجم الجزائري رياض محرز

أي سيارة يقود رياض محرز و أي ماركة رياضية يمثل؟

حسب الأخبار فإن محرز يملك ما يقارب الثلاث سيارات، حصل على BMW i8 عند قيامه بالمستحيل مع نادي ليستر سيتي إلا و هو الفوز بالدوري الممتاز. إلا انه يملك BMW i8 اخرى.
كما يبدو فإن رياض محرز ليس محظوظا فيما يتعلق في السيارات، فقد تم التطاق صورة له اثناء استعماله لهاتفه اثناء القيادة بعد مغادرة مقر ليستر سيتي، كما ان سيارته تعرضت للقطر امام مطعم في إنجلترا لاسباب مختلفة. ناهيك عن الضجة التي تسببتها زوجة رياض ريتا جوهال بوضع قدميها على لوح القيادة.
إن النجم الجزائري البالغ من العمر 29 عاما رياض محرز اختار ماركة نايك الرياضية ليمثلها، كما ان المعروف ان محرز يمثل ايضا شركة ببيسي.
أبرز الحقائق عن النجم الجزائري رياض محرز

الثروة الصافية للاعب رياض محرز

في 10 تموز (يوليو) 2018، وقع لاعب خط الوسط محرز عقدًا مع مانشستر سيتي حصل على راتب كبير قدره 11 مليون يورو (ما يقارب 12 مليون دولار امريكي) سنويًا. و بالتفاصيل الدقيقة فهذا يعني، أنه يكسب 30،055 يورو (32700 دولار امريكي) يوميًا و 1،252 يورو (1360 دولار امريكي) في الساعة!
مما يعني إن الفرد ذو الدخل المتوسط، سيعمل 27 عاما ليجمع الثروة التي جمعها رياض محرز خلال شهر واحد فقط!
اما ثروته الصافية فتبلغ 18 مليون يورو، لم يكسب الكثير من المال في فرنسا، فبدأت حالته المادية في التحسن عند إنضمامه إلى نادي ليستر سيتي، خاصة بعد الفوز بالدوري الممتاز. في ذلك الوقت كان يكسب 100.000 جنيه في الأسبوع. 
استطاع محرز في مانشستر سيتي ان يضاعف هذا المبلغ، و كسب 200.000 جنيه في الأسبوع. هذا يجعله (بعد دي بروين و أغويرو) أحد أفضل اللاعبين رواتبًا في النادي. تبلغ قيمته في سوق كرة القدم حاليًا 60 مليون يورو (62 مليون دولار امريكي).

Comments

Popular posts from this blog

أجمل زوجات و حبيبات لاعبي كرة القدم

أفضل 10 لاعبين في الدوري الالماني 2019

من هي ريتا جوهال زوجة اللاعب رياض محرز